قائمة الأعمال الموجهة للطلبة من خلال منهجية البيداغوجيا النشطة :

تقديم قائمة لمجموعة من المراجع التي يمكن للطالب الاعتماد عليها في المادة من أجل تنمية قدرات الطالب على تطوير مهارات التفكير النقدي و التحليلي و  تعزيز دور الحوار و المناقشة  و التعبير بكل حرية مع الاستعانة بمنهج منطقي سليم و زرع روح التعاون من خلال البيداغوجيا النشطة..

تقديم أعمال جماعية بعض الإشكاليات الفلسفية و المفاهيم و النصوص التي تتماشى مع مفردات المادة   عن طريق تقسيم الطلبة لعدة أفواج لثلاث أو أربع طلبة.لأجل تنشيط الطلبة مع خلق جو من الروح التنافسية  لتعزيز الحوار و المناقشة و حرية التعبير :

-       التعرف على مباحث الفلسفة باختصار.

-        التدريب على كتابة مقدمة و طرح المشكل بخطواته المنهجية..

-       طرح مشكلات فلسفية حول التفكير الأسطوري  و التفكير العقلي ( مقارنة بين الميتوس و اللوغوس)

-       التدرب على منهجية الإجابة عن طريق خطوات طريقة المقارنة .

-        تحديد مواطن الاختلاف و التشابه بين الفلسفة و العلم أو التفكير العلمي و التفكير الفلسفي.

-        تعريف مصطلحات متعددة تشمل بعض عناوين المواد التعليمية التي تندرج ضمن المنهاج الدراسي للسداسي الأول من خلال :

-       التدريب على تعريف بعض المصطلحات تعريفا لغويا و اصطلاحيا من خلال التعامل مع مجموعة      من المعاجم اللغوية  و القواميس   و الموسوعات و من خلال الدلالة الاشتقاقية و الدلالة الاصطلاحية منها: الفلسفة- الابستيمولوجيا-الميتافيزيقا-الأنثروبولوجيا-علم الاجتماع-علم النفس.

-       ترجمة المصطلحات إلى اللغة الفرنسية و اللغة الأجنبية.

-       التدريب على منهجية تحليل نصوص فلسفية انطلاقا من نص قيمة الفلسفة   ل برتراند راسل و نص أهمية الفلسفة ل ديكارت و نص الأسطورة و الفلسفة ل جون بيار فيرنان

-       التدرب على منهجية الطريقة الجدلية فيما يخص قيمة الفلسفة  و أهميتها في ظل التطورات العلمية       و التكنولوجية الراهنة.