قائمة الأعمال الموجهة للطلبة من خلال منهجية البيداغوجيا النشطة :
تقديم قائمة لمجموعة من المراجع التي يمكن للطالب الاعتماد عليها في المادة من أجل تنمية قدرات الطالب على تطوير مهارات التفكير النقدي و التحليلي و تعزيز دور الحوار و المناقشة و التعبير بكل حرية مع الاستعانة بمنهج منطقي سليم و زرع روح التعاون من خلال البيداغوجيا النشطة..
تقديم أعمال جماعية بعض الإشكاليات الفلسفية و المفاهيم و النصوص التي تتماشى مع مفردات المادة عن طريق تقسيم الطلبة لعدة أفواج لثلاث أو أربع طلبة.لأجل تنشيط الطلبة مع خلق جو من الروح التنافسية لتعزيز الحوار و المناقشة و حرية التعبير :
- التعرف على مباحث الفلسفة باختصار.
- التدريب على كتابة مقدمة و طرح المشكل بخطواته المنهجية..
- طرح مشكلات فلسفية حول التفكير الأسطوري و التفكير العقلي ( مقارنة بين الميتوس و اللوغوس)
- التدرب على منهجية الإجابة عن طريق خطوات طريقة المقارنة .
- تحديد مواطن الاختلاف و التشابه بين الفلسفة و العلم أو التفكير العلمي و التفكير الفلسفي.
- تعريف مصطلحات متعددة تشمل بعض عناوين المواد التعليمية التي تندرج ضمن المنهاج الدراسي للسداسي الأول من خلال :
- التدريب على تعريف بعض المصطلحات تعريفا لغويا و اصطلاحيا من خلال التعامل مع مجموعة من المعاجم اللغوية و القواميس و الموسوعات و من خلال الدلالة الاشتقاقية و الدلالة الاصطلاحية منها: الفلسفة- الابستيمولوجيا-الميتافيزيقا-الأنثروبولوجيا-علم الاجتماع-علم النفس.
- ترجمة المصطلحات إلى اللغة الفرنسية و اللغة الأجنبية.
- التدريب على منهجية تحليل نصوص فلسفية انطلاقا من نص قيمة الفلسفة ل برتراند راسل و نص أهمية الفلسفة ل ديكارت و نص الأسطورة و الفلسفة ل جون بيار فيرنان
- التدرب على منهجية الطريقة الجدلية فيما يخص قيمة الفلسفة و أهميتها في ظل التطورات العلمية و التكنولوجية الراهنة.
- معلم: MALIKA AMROUN