هاتين المحاضرتين تدخلان ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس النظريات الحديثة في علم الاجتماع ، حيث يتم التعرف والتطرق إلى النظريات الكبرى في علم الاجتماع بحيث أتاحت دراسة مقياس المدخل إلى علم الاجتماع في السنة الأولى جذع مشترك للطلبة إمكانية تكوين فكرة حول الفكر الاجتماعي عامة . وفي هاته المحاضرات يتم التطرق إلى ماهية النظرية الاجتماعية و سنحاول أن نعرج على مفهوم النظرية العلمية عامة ثم النظرية العلمية في علم الاجتماع وشروطها ووظائفها و بنائها وتصنيفها ثم علاقتها بالبحث الميداني ....
هذا و تحتل النظرية السوسيولوجية أهمية مركزية بالنسبة للباحثين المتخصصين، المشتغلين في حقل علم الاجتماع، هذه الأهمية تعتبر ثابتة ومن غير الممكن نفيها بالمرة، بدليل أن معظم الباحثين في هذا التخصص وفي غيره من التخصصات المعرفية الأخرى ينطلقون في دراساتهم وأبحاثهم العلمية من خلفيات نظرية و يشتغلون في الغالب في ضوء نظريات معينة، توجّه أعمالهم العلمية وتساعدهم في فهم مشكلاتهم البحثية والمجتمعية.
- Teacher: Saloua Abbassi
لغة الأرقام من خلال استخدام الأساليب الإحصائية
التي أصبحت ملحة في كفاءة أي بحث علمي، والأمر الأخر الذي لا يقل أهمية لأي بحث
أكاديمي هو حسن اختيار وتهيئة البيانات والمعلومات الإحصائية التي ستخضع لعملية
التحليل، والتي توفرها العينة التي تعكس خصائص مجتمع البحث لأجل تحقيق خاصية تعميم
النتائج، وهذا يعكس ضرورة فهم العينة وتحديد شروطها ومختلف الأساليب تحديدها، وفقا لاختلاف أنواعها،
الإحصاء: مجموعة الطرق العلمية القياسية التي يمكن توظيفها لجمع المعطيات الإحصائية عن الظواهر وتلخيصها وتقييمها، والوصول إلى استنتاجات حول مجتمع البحث، من خلال العينة، ويضم الإحصاء الوصفي، والاستدلالي.
الإحصاء الاستدلالي: يهتم باتخاذ القرارات المبنية على النتائج المستخرجة من البيانات التي جمعت من العينة، كما يعرف أنه تحليل وتفسير واستخلاص الاستنتاجات بالاعتماد على جزء من العينة لأجل التعميم، والتنبؤ والتقدير
العينة: هي جزء من مجتمع البحث تحمل خصائصه.
أنواعها:
أولا: عينات احتمالية: عشوائية حيث يكون لكل مفردة داخلها فرصة في الظهور
العينة العشوائية البسيطة: لها شرطان اساسيان أن يكون جميع أفراد المجتمع الأصلي معروفين وأن يكون تجانس بين هؤلاء الأفراد
العينة العشوائية المنتظمة: يكون اختيار الأرقام فيها بطريقة منتظمة، حيث أن الفؤق بين وحدتين متتاليتن يكون دوما ثابتا
العينة العشوائية الطبقية: حيث نقسم المجتمع إلى مجموعات صغيرة متجانسة تسمى الطبقات حيث لا تتكرر الوحدة في اكثر من طبقة، ثم نختار عينة عشوائية بسيطة من كل طبقة حيث أن العينة الكلية هي مجموع عينات كل الطبقات
العينة العنقودية: يقسم المجتمع الإحصائي إلى مجموعات جزئية واضحة، والتي تقسم بدورها إلى مجموعات جزئية أخرى أصغر وهكذا، ثم نختار عينة عشوائية بسيطة من الطبقة الأخيرة تتناسب مع حجم الطبقة
ثانيا:عينات غير احتمالية: اختيار مفرداتها بناء على أهداف متعلقة بمجتمع الدراسة
العينة العرضية: أو عينة الصدفة حيث يعمد الباحث إلى اختيار عدد من لأفراد الذين يصادفهمعليهم في مكان ما، وفي فترة زمنية محددة عن طريق الصدفة
العينة العمدية: يكون الاختيار فيها على أساس حر من الباحث حسب طبيعة بحثه، حيث يحقق الاختيار هدف الدراسة
العينة الحصصية: تختار وفق أهداف البحث، تقوم على أساس تقسيم المجتمع الأصلي إلى شرائح وفئات، ثم تحددعلى أساس أن يتناسب حجم عدد أفراد العينة المختارة مع الحجم الأصلي لكل شريحة، ونسبتها للمجتمع الكلي
عينة كرة الثلج: تبدأ من خلال تحديد شخص مستوف للمعايير يتم إدراجه في الدراسة، ثم نطالب منه أن يوصلنا بآخرين من الذين يعرفهم وممن يستوفون المعايير أيضا وهكذا دواليك، فيبدو حجم العينة وكأنه ينمو تدريجيا مثل كرة الثلج المتدحرجة، وتبعا لذلك تتراكم البيانات حتى بلوغ درجة التشبع المعلوماتي
- Teacher: Amina Bouden
يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لتخصص علم اجتماع فمنهجية البحث في علم الاجتماع هي الإطار الذي يوجه الباحثين في دراسة الظواهر والتفاعلات الاجتماعية. و تهدف هذه المنهجية إلى تحقيق أهداف البحث بطرق منطقية ومنظمة، وتضمن جودة البيانات وصحة الاستنتاجات. يعتمد البحث في علم الاجتماع على مجموعة من الخطوات والتقنيات التي تتيح للباحثين فهم أعمق للتفاعلات الاجتماعية وآثارها على المجتمع وتتضمن عدة خطوات أساسية تبدأ بتحديد المشكلة البحثية وتنتهي بصياغة الاستنتاجات والتوصيات. تتيح هذه الخطوات للباحثين فهماً أعمق وأكثر تحليليّة للظواهر الاجتماعية التي يدرسونها، وتسهم في بناء المعرفة وتطوير السياسات الاجتماعية والتدخلات الفعّالة في المجتمع.ففي البداية يجب أن يقوم الباحث بتحديد مشكلة البحث وصياغتها بطريقة واضحة و مفهومة ثم تحديد المفاهيم الأساسية المتوقع استخدامها في البحث ويقوم بصياغة فرضيات البحث وتحديدها.
- Teacher: khamallah sabrina
يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لتخصص علم اجتماع فمنهجية البحث في علم الاجتماع هي الإطار الذي يوجه الباحثين في دراسة الظواهر والتفاعلات الاجتماعية. و تهدف هذه المنهجية إلى تحقيق أهداف البحث بطرق منطقية ومنظمة، وتضمن جودة البيانات وصحة الاستنتاجات. يعتمد البحث في علم الاجتماع على مجموعة من الخطوات والتقنيات التي تتيح للباحثين فهم أعمق للتفاعلات الاجتماعية وآثارها على المجتمع وتتضمن عدة خطوات أساسية تبدأ بتحديد المشكلة البحثية وتنتهي بصياغة الاستنتاجات والتوصيات. تتيح هذه الخطوات للباحثين فهماً أعمق وأكثر تحليليّة للظواهر الاجتماعية التي يدرسونها، وتسهم في بناء المعرفة وتطوير السياسات الاجتماعية والتدخلات الفعّالة في المجتمع.ففي البداية يجب أن يقوم الباحث بتحديد مشكلة البحث وصياغتها بطريقة واضحة و مفهومة ثم تحديد المفاهيم الأساسية المتوقع استخدامها في البحث ويقوم بصياغة فرضيات البحث وتحديدها.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة عباس لغرور-خنشلة
كلية لعلوماإلجتماعية واإلنسانية
قسم العلوماالجتماعية
:مقياس منهجية البحث للسنة الثانية علم االجتماع السداسي الثاني2023/2024.
.األستاذ/ عبد الواحد بروكي
يتم تعريف الط الب بمحتوى المادة والهدف منها ل تمكين الطالب من معرفة أهم
اإلجراءات الميدانية والتقنيات المنهجية التي من شأنها مساعدته مستقبال على إنجاز أعم ل
التخرجوباقي البحوث العلمية .فكانت البداية من التطرق إلى أهم اإلجراءات الميدانية
:أوال: مجاالت الدراسة
1- :المجال المكاني
والذي من خالله يتم التعريف بمجال الدراسة جغرافيا طبعا ذلك بعد تحديد المؤسسة
التي ستجرى بها الدراسة الميدانية كأن تكون مؤسسة تعليمية: مدرسة إبتدائية، مت ،وسطة
ثانوية ، مركز التكوين المهني والتمهين، جامعة أو مؤسسة إنتاجية أوصناعية أو خدمية
كالمستشفيات...إضافة إلى اإلشارة إلى أهم الهياكل التنظيمية ومساحة المؤسسة وتاريخ
إنشائها وتحديد موقعها الجغرافي بدقة من خالل ريطها بمعالم محددة تسهل على القارئ
معرفة الموقع بدقة
2- :المجال الزمني
وفيه يتم اإلشارة إلى المدة الزمنية التي استغرقها الباحث في الجانب الميدانيب داية من
اإلعداد األولي لإلستمارة أو اإلستبيان ثم النزول إلى الميدان وتوزيع اإلستمارة على
المبحوثين واستخدام أدوات منهجية أخرى كالمالحظة، المقابلة إلى جانب اإلطالع على
الوثائق والسجالت إن أمكن ذلك، ثم جمع اإلستمارات وتفريغ بياناتها ووضعها في جداول
،إحصائية وهناك من يحدد المجال الزمني للدراسة من أول يوم تم فيه اختيار الموضوع
.والمشرف إلى غاية إخراج البحث في شكله النهائي
3- :المجال البشري
.على سبيل التوضيح ال غير
. ومنه يصل الباحث إلى خطوة موالية و مهمة في اإلجراءات الميدانية أال وهي العينة
:ثانيا: العينة
1- تعريف العينة :
كثيرا ما نستخدم سلوكات في حياتنا اليومية دون أن ندري بأننا يذلك قد لجأنا إلى ما
يسمى بالعينات ، فنعمد عادة إلى تذوق جزء صغير على طرف ملعقة من قدر الطعام لمعرفة
طعمه ومدى جودته، فبذلك نكون قد أخذنا عينة من الطعام من أجل تعميم الحكم دون الحاجة
إلى تذوق كل ال طعام المطهي من أجل.معرفة ما إذا كان مستساغا أم ال
فالعينة تستخدم في مجاالت واسعة سواء على السلوك البشري من الناحية النفسية أو
االجتماعية أو االقتصادية أو غيرها، كما تستخدم في مجال الطب
البيولوجيا أو في مجال البناء و التعمير مثال تؤخذ عينات من الخرسانة إن كانت مطابقة
للمعايير المعمول بها وبالتالي الحكم على المباني برمتها أنها مطابقة أم غير مطابقةم ن خالل
عينة بسيطة و صغيرة.... وقس على ذلك في الموضوعات االجتماعية
وعليه يمكن تعريف العينة على انها : مجموعة من المفردات التي تختار لتمثيل المجتمع
األصلي نظرا لكونها تحمل صفاته المشتركة خاصة في حالة صعوبة أو استحالة دراسة الكل
فالعينة عبارة عن جزء أخذ لتمثيل الكل قصد تعميم الحكم على باقي المجتمع األصلي
.للدراسة و هذا هو الغرض من استخدام العينات في البحث العلمي
2- :خطوات اختيار العينة
:هناك عدة خطوات ضرورية يجب اتباعها الختيار العينة هي كاآلتي
ا- :تحديد المجتمع األصلي للدراسة
وفي هذه الخطوة تيم تحديد المجتمع األصلي و مكوناته األساسية تحديدا واضحا و دقيقا فإذا
أراد الباحث دراسة مشكالت الطلبة في الجامعة الجزائرية مثال ، فهلسيختار جامعات القط ر
الجزائري ككل أم جامعة واحدة بكل كلياتها أم كلية واحدة، إذن سيحدد إفطار العام للدراسة
.الميدانية والذي من خالله سيتم جمه البيانات
ب-:تشخيص أفراد المجتمع
يعتمد الباحث في ذلك على إعداد قوائم إسمية لجميع أفراد المجتمع األصليللدراسة ك أن
تكون بأسماء طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة او جامعة الجزائر1 مثال، فيلجأ الباحث إلى
.المصالح المعنية من أجل الحصول على القوائم اإلسمية للطلبة و اختيار العينة المطلوبة
ج-: تحديد نوع العينة
في هذه الخطوة ينتقي الباحث النموذج أو النوع المطلوب ليستخد مه والذي سيوزع
اإلستمارة على أفراده فإذا كان المجتمع األصلي متجانسا في الخصائص و السمات
،المطلوب دراستها و التعرف عليها فأي نوع من العينات يكون وافيا وكافيا للغرض
أما إذا المجتمع متباينا و ظهرت اإلختالفات فيه بشكل كبير و هذا ما يحدث في أغلب
األحيان ، ففي هذه الحالة تكون العينة العشوائية أو الطبقيةهي األفضل في التمث يل
وفيه يتم تحديد المجتمع األصلي للدراسة من حيث العدد اإلجماليله، فمثال عند د راسة
موضوع بجامعة ما، فالمجتمع البشري فيهذه الحالة إ ما يكون محصورا في العدد اإلجمالي
للطلبة أو اإلداريين أو األساتذة أو العمال المهنيين ...فإذا كان الموضوع يتعلق بالطلبة مثال
: عند دراسة موضوع محددك.تأثير الهواتف الذكية على التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين
هنا عينة الدراسة تؤخذ من فئة الطلبة مع أنه يمكن اإلشارة إلى الفئات األخرى
.على سبيل التوضيح ال غير
. ومنه يصل الباحث إلى خطوة موالية و مهمة في اإلجراءات الميدانية أال وهي العينة
:ثانيا: العينة
1- تعريف العينة :
كثيرا ما نستخدم سلوكات في حياتنا اليومية دون أن ندري بأننا يذلك قد لجأنا إلى ما
يسمى بالعينات ، فنعمد عادة إلى تذوق جزء صغير على طرف ملعقة من قدر الطعام لمعرفة
طعمه ومدى جودته، فبذلك نكون قد أخذنا عينة من الطعام من أجل تعميم الحكم دون الحاجة
إلى تذوق كل ال طعام المطهي من أجل.معرفة ما إذا كان مستساغا أم ال
فالعينة تستخدم في مجاالت واسعة سواء على السلوك البشري من الناحية النفسية أو
االجتماعية أو االقتصادية أو غيرها، كما تستخدم في مجال الطب
البيولوجيا أو في مجال البناء و التعمير مثال تؤخذ عينات من الخرسانة إن كانت مطابقة
للمعايير المعمول بها وبالتالي الحكم على المباني برمتها أنها مطابقة أم غير مطابقةم ن خالل
عينة بسيطة و صغيرة.... وقس على ذلك في الموضوعات االجتماعية
وعليه يمكن تعريف العينة على انها : مجموعة من المفردات التي تختار لتمثيل المجتمع
األصلي نظرا لكونها تحمل صفاته المشتركة خاصة في حالة صعوبة أو استحالة دراسة الكل
فالعينة عبارة عن جزء أخذ لتمثيل الكل قصد تعميم الحكم على باقي المجتمع األصلي
.للدراسة و هذا هو الغرض من استخدام العينات في البحث العلمي
2- :خطوات اختيار العينة
:هناك عدة خطوات ضرورية يجب اتباعها الختيار العينة هي كاآلتي
ا- :تحديد المجتمع األصلي للدراسة
وفي هذه الخطوة تيم تحديد المجتمع األصلي و مكوناته األساسية تحديدا واضحا و دقيقا فإذا
أراد الباحث دراسة مشكالت الطلبة في الجامعة الجزائرية مثال ، فهلسيختار جامعات القط ر
الجزائري ككل أم جامعة واحدة بكل كلياتها أم كلية واحدة، إذن سيحدد إفطار العام للدراسة
.الميدانية والذي من خالله سيتم جمه البيانات
ب-:تشخيص أفراد المجتمع
يعتمد الباحث في ذلك على إعداد قوائم إسمية لجميع أفراد المجتمع األصليللدراسة ك أن
تكون بأسماء طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة او جامعة الجزائر1 مثال، فيلجأ الباحث إلى
.المصالح المعنية من أجل الحصول على القوائم اإلسمية للطلبة و اختيار العينة المطلوبة
ج-: تحديد نوع العينة
في هذه الخطوة ينتقي الباحث النموذج أو النوع المطلوب ليستخد مه والذي سيوزع
اإلستمارة على أفراده فإذا كان المجتمع األصلي متجانسا في الخصائص و السمات
،المطلوب دراستها و التعرف عليها فأي نوع من العينات يكون وافيا وكافيا للغرض
أما إذا المجتمع متباينا و ظهرت اإلختالفات فيه بشكل كبير و هذا ما يحدث في أغلب
األحيان ، ففي هذه الحالة تكون العينة العشوائية أو الطبقيةهي األفضل في التمث يل
.على سبيل التوضيح ال غير
. ومنه يصل الباحث إلى خطوة موالية و مهمة في اإلجراءات الميدانية أال وهي العينة
:ثانيا: العينة
1- تعريف العينة :
كثيرا ما نستخدم سلوكات في حياتنا اليومية دون أن ندري بأننا يذلك قد لجأنا إلى ما
يسمى بالعينات ، فنعمد عادة إلى تذوق جزء صغير على طرف ملعقة من قدر الطعام لمعرفة
طعمه ومدى جودته، فبذلك نكون قد أخذنا عينة من الطعام من أجل تعميم الحكم دون الحاجة
إلى تذوق كل ال طعام المطهي من أجل.معرفة ما إذا كان مستساغا أم ال
فالعينة تستخدم في مجاالت واسعة سواء على السلوك البشري من الناحية النفسية أو
االجتماعية أو االقتصادية أو غيرها، كما تستخدم في مجال الطب
البيولوجيا أو في مجال البناء و التعمير مثال تؤخذ عينات من الخرسانة إن كانت مطابقة
للمعايير المعمول بها وبالتالي الحكم على المباني برمتها أنها مطابقة أم غير مطابقةم ن خالل
عينة بسيطة و صغيرة.... وقس على ذلك في الموضوعات االجتماعية
وعليه يمكن تعريف العينة على انها : مجموعة من المفردات التي تختار لتمثيل المجتمع
األصلي نظرا لكونها تحمل صفاته المشتركة خاصة في حالة صعوبة أو استحالة دراسة الكل
فالعينة عبارة عن جزء أخذ لتمثيل الكل قصد تعميم الحكم على باقي المجتمع األصلي
.للدراسة و هذا هو الغرض من استخدام العينات في البحث العلمي
2- :خطوات اختيار العينة
:هناك عدة خطوات ضرورية يجب اتباعها الختيار العينة هي كاآلتي
ا- :تحديد المجتمع األصلي للدراسة
وفي هذه الخطوة تيم تحديد المجتمع األصلي و مكوناته األساسية تحديدا واضحا و دقيقا فإذا
أراد الباحث دراسة مشكالت الطلبة في الجامعة الجزائرية مثال ، فهلسيختار جامعات القط ر
الجزائري ككل أم جامعة واحدة بكل كلياتها أم كلية واحدة، إذن سيحدد إفطار العام للدراسة
.الميدانية والذي من خالله سيتم جمه البيانات
ب-:تشخيص أفراد المجتمع
يعتمد الباحث في ذلك على إعداد قوائم إسمية لجميع أفراد المجتمع األصليللدراسة ك أن
تكون بأسماء طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة او جامعة الجزائر1 مثال، فيلجأ الباحث إلى
.المصالح المعنية من أجل الحصول على القوائم اإلسمية للطلبة و اختيار العينة المطلوبة
ج-: تحديد نوع العينة
في هذه الخطوة ينتقي الباحث النموذج أو النوع المطلوب ليستخد مه والذي سيوزع
اإلستمارة على أفراده فإذا كان المجتمع األصلي متجانسا في الخصائص و السمات
،المطلوب دراستها و التعرف عليها فأي نوع من العينات يكون وافيا وكافيا للغرض
أما إذا المجتمع متباينا و ظهرت اإلختالفات فيه بشكل كبير و هذا ما يحدث في أغلب
األحيان ، ففي هذه الحالة تكون العينة العشوائية أو الطبقيةهي األفضل في التمث يل
الطبقات فنتحصل على العدد الذي يؤخذ من كل طبقة، فإذا كان المجتمع األصلي قسما واحدا
أو تخصصا واحدا، فتحدد الطبقات من خالل اإلشارة:اإلشارة إلى المستويات مثال ،أولى
.ثانية، ثالثة، أولى ماستير ثانية ماستير ... وهكذا يتم تحديد العينة بناء على ذلك
4- :العينة الطبقية التناسبية أو الحصصية
هي نوع من أنواع العينات التي ترتكز أيضا على تقسيم المجتمع األصلي إلى شرائح أو
...فئات أو طبقات مهنية، إجتماعية، تعليمية وفيها يتناسب حجم كل طبقة مع الحجم اإلجما لي
للطبقات بحيث يراعى فيها اإلختالف بين حجم الطبقات، فإذا كان مثال حجم المجتمع األص لي
02222 : فردا موزعين على خمس طبقات
:الطلبة5222 ربات،:بيوت0222 أساتذة،0522 حرة أعمال،
5222:،الموظفون5522المجموع اإلجمالي02222 فردا، أردنا أخذ 240 مفردة، نقوم
بالعملية اآلتي:ة02222 ÷522=52
:الطلبة 5222 ÷ 52 =102.
:األساتذة0522÷52 =52.
:أعمال حرة 5222 ÷52 =52.
:المزظفون 5522÷52 =82.
:ربات بيوت 0222÷52= 52
02222 522
المالحظ أن في العينة الحصصية يراعى حجم كل طبقة وما يتناسب معه في تمثيله لذلك مثال
.ما أخذ من حجم طبقة الطلبة هو ضعف ما أخذ من طبقة ربات البيوت
5- العينة العرضية:
،يكون اإلختيار في هذا النوع من العينات سهال بالمقارنة باألنواع األخرى من العينات
إذ يعمد ال باحث إلى اختيار عدد من األفراد الذين يستطيع العثور عليهم في مكان و زمان
محددين بشكل عرضي كأن يذهب الباحث إلى المكتبة مثال و يبدأ بتوزيع اإلستمارة على من
يجدهم أمامه مباشرة دون اللجوء إلى استخدام القائمة اإلسمية كما هو الحال في العينة
.العشوائية
فقد يلجأ كثير من الباحثين إلى استخدام هذا النوع نظرا لسهولتها أو لكون الوقت المحدد
للبحث ضيقا، لكن بالرغم من سهول تها إال أن هناك بعض السلبيات منها أن العينة هنا ال تمثل
المجتمع األصلي تمثيال صادقا، فقد يجد الباحث أن أفراد العينة المختارة ال تمثل سوى شري حة
أو فئة واحدة كأن يجد مثال طلبة مستوى واحد فقط وهذا يكون على حساب المستويات
األخرى.
الطبقات فنتحصل على العدد الذي يؤخذ من كل طبقة، فإذا كان المجتمع األصلي قسما واحدا
أو تخصصا واحدا، فتحدد الطبقات من خالل اإلشارة:اإلشارة إلى المستويات مثال ،أولى
.ثانية، ثالثة، أولى ماستير ثانية ماستير ... وهكذا يتم تحديد العينة بناء على ذلك
4- :العينة الطبقية التناسبية أو الحصصية
هي نوع من أنواع العينات التي ترتكز أيضا على تقسيم المجتمع األصلي إلى شرائح أو
...فئات أو طبقات مهنية، إجتماعية، تعليمية وفيها يتناسب حجم كل طبقة مع الحجم اإلجما لي
للطبقات بحيث يراعى فيها اإلختالف بين حجم الطبقات، فإذا كان مثال حجم المجتمع األص لي
02222 : فردا موزعين على خمس طبقات
:الطلبة5222 ربات،:بيوت0222 أساتذة،0522 حرة أعمال،
5222:،الموظفون5522المجموع اإلجمالي02222 فردا، أردنا أخذ 240 مفردة، نقوم
بالعملية اآلتي:ة02222 ÷522=52
:الطلبة 5222 ÷ 52 =102.
:األساتذة0522÷52 =52.
:أعمال حرة 5222 ÷52 =52.
:المزظفون 5522÷52 =82.
:ربات بيوت 0222÷52= 52
02222 522
المالحظ أن في العينة الحصصية يراعى حجم كل طبقة وما يتناسب معه في تمثيله لذلك مثال
.ما أخذ من حجم طبقة الطلبة هو ضعف ما أخذ من طبقة ربات البيوت
5- العينة العرضية:
،يكون اإلختيار في هذا النوع من العينات سهال بالمقارنة باألنواع األخرى من العينات
إذ يعمد ال باحث إلى اختيار عدد من األفراد الذين يستطيع العثور عليهم في مكان و زمان
محددين بشكل عرضي كأن يذهب الباحث إلى المكتبة مثال و يبدأ بتوزيع اإلستمارة على من
يجدهم أمامه مباشرة دون اللجوء إلى استخدام القائمة اإلسمية كما هو الحال في العينة
.العشوائية
فقد يلجأ كثير من الباحثين إلى استخدام هذا النوع نظرا لسهولتها أو لكون الوقت المحدد
للبحث ضيقا، لكن بالرغم من سهول تها إال أن هناك بعض السلبيات منها أن العينة هنا ال تمثل
المجتمع األصلي تمثيال صادقا، فقد يجد الباحث أن أفراد العينة المختارة ال تمثل سوى شري حة
أو فئة واحدة كأن يجد مثال طلبة مستوى واحد فقط وهذا يكون على حساب المستويات
األخرى.
ب- حركة السكان وزيادتهم أو نقصانهم، الحجم أسباب الحركة، معدالت الوفيات و
.المواليد، األمراض
:ب:أهداف منهج المسح
- ،وصف ما يجري والحصول على حقائق ذات عالقة بموضوع ما، مؤسسة
.إدارة أو مجتمع محدد
- تحديد و تشخيص المجاالت التي تحتوي على مشاكل والتي تحتاج إلى إدخال
.تحسينات أو تعديالت عليها
- تستخدم الدراسات المسحية للتنبؤ بالمتغيراتالمستقبلية، فضال عن إيض احها
.للتحوالت والتغيرات الماضية
بعبارة أخرى نستطيع تحديد أهداف الدراسة المسحية بأنها تبرير األوضاع والنشطة
الموجودة في مجتمع المسح المعني والوصول إلى خطط أفضل لذلك المجتمع بغية تحسين
األداء فيها، كذلك تحديد كفاءة و قدرة الشكل أو الوضع القائم للهيكل أو المؤسسة... عن
.طريق مقارنته بمستويات و معايير تم اختيارها وإعدادها
أهممزايا :وعيوب منهج المسح
*المزايا:
- .يستخدم لدراسة المشكالت في البيئة الطبيعية لها
- يساعد في دراسة العالقات السببية بين الظواهر و األنشطة المختلفة مثل دراسة
.عالقة التدخين بالسرطان و عالقة المستوى الثقافي باستخدام المكتبة
- جمع معلومات و بيانات تفصيلية عن المؤسسات أو الوحدات اإلدارية أو
.االجتماعية أو التعليمية أو الثقافية أو منطقة جغرافية
- .سهولة جمع البيانات من كم كبير من المفردات
- تعد التكلفة المادية لمنهج المس.ح مقبولة مقارنة بالمعلومات التي يمدنا بها
- .يتيح استخدام العديد من األساليب و المعامالت اإلحصائية في تحليل البيانات
- .تبرير األوضاع واألنشطة الموجودة في مجتمع المسح
:*العيوب
- .ال يمكن التحكم في المتغيرات المستقلة كما يحدث في التجارب
- قد يؤدي استخدام كلمات غير مناسبة في اإلستبيان او الترتيب غير المناسب
.لألسئلة الوصول إلى نتائج متحيزة
- .قد يتضمن المسح مبحوثين ال تنطبق عليهم خصائص العينة
- بعض أنواع المسوح تواجه صعوبات في تطبيقها مثل اإلستبيان الهاتفي أو
البريدي أو عبر األنترنيت
ما يمكن أن نطلق عليه بالمتغير المستقل، أما ردود الفعل من الطفلين او السلوك الناتج على
ذلك فهو المتغير التابع .
:ففي المنهج التجريبي يشار إلى ثالثة جوانب
1- .استخدام التجربة
2- مالحظة نتائج وآثار التجربة.
3- ضبط إجراءات التجربة للتأكد من عدم وجود عوامل أخرى غير المتغير
.المستقل من شأنها أن تؤثر على التجربة
:ضبط التجربة
عندما يسعى الباحث إلى اكتشاف العالقات السببية، فدوره ال يقف عند مجرد إبراز
المتغير المستقل وضبط طريقة ظهوره فحسب، وإنما يجب عليه أنيتعرف على المتغير ات
،و العوامل األخرى التي من شأنها أن تؤثر على المتغير التابع ويثبها لكن كيف يست طيع
تحديد المتغيرات التي تؤثر في المتغير التابع؟
فقد تشير الخبرة السابقة ببعض الظواهر و التحليل الدقيق للمشكلة بعض الدالئل كما أن
الفحص الشامل لجميع ال بحوث التي عالجت الموضوع نفسه(المتغير التابع)يعطيه معلومات
عن العوامل التي وجدها غيره من الباحثين أنها تؤثر فيه، فكل باحث يكشف مزيدا من
المعلومات التي تسهل الفهم أكثر للظواهر، فإن نتائج الدراسات السابقة تمد الباحث بأغنى
مصدر للمعلومات عن المتغيرات التي يجب .عليه ضبطها في التجربة
:العوامل التي يجب ضبطها
- :متغيرات المجتمع األصلي
قد يبدو أحيانا أن التغير في المتغير المستقل يؤدي إلى أثر في المتغير التابع، بينما يكون
ذلك راجع إلى خاصية معينة في المفحوصين المشتركين في التجربة مثال في تجربة القراءة
لدى التالميذ، فإذا حصل التالميذ الذين تعلموا بالطريقة(أ) على درجات اعلى من التالميذ
الذين تعلموا بالطريقة(ب)، ففي هذه الحالة ال يمكن أن نرجع سبب التفوق لدى المجموع ة
األولى إلى الطريقة المستخدمة في اختبار القراءة لماذ؟ ربما يكون تالميذ المجموعة األولى
ينتمون إلى اسر غنية و متميزة ثقافيا يلقون اإلهتمام والرعاية الجيدة، حيث أعطوا خبرات
كثيرة ألبنائهم، بينما تالميذ المجموعة الثانية ينتمون على أسر فقيرة إنصب اهتمامهم عل ى
طلب القوت هم وأبناؤهم وبالتالي أهملوا جانب مساعدة ودعم أبنائهم في القراءة والكتابة لذلك
كانت درجاتهم في اختبار القراءة اقل من التالميذ اآلخرين ، لذلك على الباحث أن يراعي هذه
.العوامل المتداخلة في أي اختبار
- :اإلجراءات التجريبية
قد تؤثر اإلجراءات التجر يبية نفسها في المتغير التابع، فلو افترض ان باحثا أراد أن يحدد
أي الطريقتين تؤدي إلى إتقان افضل في تعلم الكسور: طريقة التدريب أم طريقة الفهم، فقد
يأخذ احتياطاته في اختبار المجموعتين المتماثلتين في جميع النواحي، بحيث ال يمكن أن يؤثر
- هناك الكثير من العادات، التقاليد و القيم التي تقف عقبة أمام إخضاع الكائنات
.اإلنسانية للتجريب
:*قائمة المراجع
- . ي ب فان دالين، (ت:محمد نبيل نوفل وآخرون)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس
- ،عامر قنديلجي.البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية و اإللكترونية
- .أحمد بدر، أصول البحث العلمي و مناهجه
- .جودت عزت عطوي، أساليب البحث العلمي
-.وجيه محجوب ، أصول البحث العلمي و مناهجه
- ربحي مصطفى عليان و عثمان محمد غنيم، مناهج وأساليب البحث .العلمي
-.عبد الرحمان العيسوي، مناهج البحث العلمي
- .عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي
- .علي عبد المعطي محمد، رؤية معاصرة في علم المناهج
- .محمود زيدان، اإلستقراء و المنهج العلمي
- .ماهر عبد القادر، المنطق و مناهج البحث
-An Introduction to Social Research. doby, Jhon T
- Teacher: abdelouahad Barouki