تستعرض مادّة مدخل إلى الأدب المقارن، الموجهة لطلبة السّنة الثّانية ليسانس في جانبها التّطبيقي، مفاهيم تتقاطع مع الأدب المقارن، مثل الأدب العام والأدب العالمي، وانطلاقا من فهمه واستيعابه لهذه المفاهيم، يستخلص/يستنتج الفرق بين الأدب العام والأدب المقارن، ويتعرّف الطّالب أيضا إلى مجالات الأدب المقارن، وشروط وعدّة الباحث المقارن، ويرصد نصوصا لروّاد مدارس الأدب المقارن بالدّراسة والتّحليل، لينتقل إلى تناول نماذج تطبيقية تتعلّق بما تمّ التّعرض إليه في المحاضرات، مثل رحلة الآداب، التأثير والتأثر والتيارات وغيرها من مباحث وموضوعات الأدب المقارن.

 الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس-السّداسي الثالث-

التخصص: دراسات لغوية ودراسات نقدية

أهداف التعلّم:

 تتجلّى أهداف التعلّم على مستويات عديدة نُجملها فيما يأتي:

·  مستوى المعرفة:

    يستحضر الطّالب في هذا المستوى معارفه السّابقة المُتعلّقة بمادّة مدخل إلى الأدب المقارن.

·  مستوى الاستيعاب والفهم:

التعرّف إلى مفهوم الأدب المقارن والمصطلحات المتاخمة له، ويكتسب القدرة على ضبط المصطلحات ورسم الحدود الدّلالية بينها.

تفسير مفاهيم الدراسة المقارنة ومصطلحاتها مثل: الإنسانية والعالمية.

تفسير انفتاح الآداب على بعضها البعض.

·  مستوى التطبيق:    

     يفرّق بين الموازنات الأدبية والأدب المقارن.

     إدراك تشعّب مجالات البحث في الأدب المقارن.

     وجوب مراعاة الشروط التي حدّدت للباحث في الأدب المقارن.

     المقارنة بين الجهود الغربية والعربية.

      يستنتج الفرق بين مدارس الأدب المقارن.

·  مستوى التركيب والإنشاء:

 يصل الطّالب في هذا المستوى إلى معرفة منطلقات وإرهاصات الأدب المقارن النّظرية وصولا إلى محاولات تقديم دراسات تطبيقية.

·  مستوى التقييم:

  يعتبر التقييم اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على التحكم في المعلومات المكتسبة من مقياس "مدخل إلى الأدب المقارن".