محاضرات تدريبية في تقنيات وفنيات البحث العلمي

-    يتدرب على ممارسة خطوات كل منهج مقرر في هذا السداسي من خلال إنجاز التدريبات والبحوث.

-    يتمكن من تقويم مناهج البحث اللغوي التي درسها على مدار العام الدراسي.

 

والمحصلة النهائية لدراسة مفردات هذه المادة موزعة بين المحاضرة والأعمال الموجهة أن يكون الطالب قادرا على اختيار المنهج المناسب لدراسة أي موضوع ويوظفه بالشكل الصحيح من بداية البحث إلى نهايته، حتى يتمكن من مهارة البحث العلمي.


Ce cours intitulé « Cours de sémiologie générale », qui s’adresse aux aux étudiants en Master 1 Sciences du Langage, se propose de faire la synthèse des acquis de la recherche en sémiotique. Il s’efforce de présenter une vision d’ensemble des fondements théoriques et pratiques de la discipline, d’exposer les principales perspectives de l’analyse sémiotique structurale et post-structurale et d’envisager davantage les contextes dans lequels évoluent aujourd’hui les conceptions sémiotiques contemporaines.


عنوان الليسانس: أدب عربي

السداسي: الأول

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التّعليمية المنهجية

الأستاذ المسؤول على المادّة:

المادة: تقنيات البحث 1 (أعمال موجّهة)

أهداف التّعليم

المعارف المسبقة المطلوبة

محتوى المادّة

السداسي الأول: وحدة التّعليم المنهجية

مادّة: تقنيات البحث 1

المعامل: 02

الرصيد: 03

مفهوم البحث العلمي (طبيعته، شروطه، خصائصه.. )

01

البحث العلمي ومنهج البحث (منهج التحليل والابتكار،منهج التركيب )

02

بين المنهجية والمنهج

03

أهداف البحث العلمي

04

منهج البحث العلمي والأسلوب العلمي

05

البحوث النّظرية والبحوث التّطبيقية

06

شروط التأليف

07

فضائل الباحث (صفات الباحث، علاقة الباحث بالمؤطر)

08

علاقة الباحث بمراكز التّوثيق

09

المكتبية (البحث البيبليوغرافي، أنواع البيبليوغرافية)

10

مصادر مادّة البحث العلمي ومراجعه

11

أنواع البحث العلمي والدّرجة العلمية ( مذكّرة التّخرّج / الأطروحة )

12

مجالات البحث العلمي وتطبيقاته

13

طرق إنجاز بطاقة قراءة ( نموذج مذكّرة أو أطروحة)

14



طريقة التقييم: يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.

المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

1.     إنعام محمد علي، المُعين في كتابة البحوث

2.     أحمد شلبي، كيف تكتب بحثا أو رسالة

3.     ثريا عبد الفتّاح ملحس، منهج البحوث العلمية للطلّاب الجامعيّين

4.     حنفي داود، المنهج العلمي في البحث الأدبي

5.     عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي

6.     مصطفى زايد، قاموس البحث العلمي إنجليزي- عربي عربي-إنجليزي

7.     محمّد شطوطي، منهجية البحث؛ مذكّرة تخرّج، ماجستير، دكتوراه دولة  

8.     حميدة عميراوي، في منهجية البحث العلمي

9.     عمّار بوحوش، دليل الباحث في المنهجية

10.  غازي عناية، إعداد البحث العلمي؛ ليسانس، ماجستير، دكتوراه

11.   غازي عناية، منهجية البحث العلمي عند المسلمين

12.  محد شطوطي، تحليل النّص والمقالة الفلسفية مع منهجية تحضير مذكّرة التّخرّج

13.   محمّد عثمان الخشت، فنّ كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية

14.  محيي الدّين الأزهري، ماهية المنهج العلمي في البحث والبحوث الاستكشافية

15.   عبد المنعم أحمد حسن، أصول البحث العلمي (في أجزاء)

16.  محمد سرحان علي المحمودي، مناهج البحث العلمي

17.   جابر جاد نصّار، أصول وفنون البحث العلمي

 



تستعرض مادّة مدخل إلى الأدب المقارن، الموجهة لطلبة السّنة الثّانية ليسانس في جانبها التّطبيقي، مفاهيم تتقاطع مع الأدب المقارن، مثل الأدب العام والأدب العالمي، وانطلاقا من فهمه واستيعابه لهذه المفاهيم، يستخلص/يستنتج الفرق بين الأدب العام والأدب المقارن، ويتعرّف الطّالب أيضا إلى مجالات الأدب المقارن، وشروط وعدّة الباحث المقارن، ويرصد نصوصا لروّاد مدارس الأدب المقارن بالدّراسة والتّحليل، لينتقل إلى تناول نماذج تطبيقية تتعلّق بما تمّ التّعرض إليه في المحاضرات، مثل رحلة الآداب، التأثير والتأثر والتيارات وغيرها من مباحث وموضوعات الأدب المقارن.

 الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس-السّداسي الثالث-

التخصص: دراسات لغوية ودراسات نقدية

أهداف التعلّم:

 تتجلّى أهداف التعلّم على مستويات عديدة نُجملها فيما يأتي:

·  مستوى المعرفة:

    يستحضر الطّالب في هذا المستوى معارفه السّابقة المُتعلّقة بمادّة مدخل إلى الأدب المقارن.

·  مستوى الاستيعاب والفهم:

التعرّف إلى مفهوم الأدب المقارن والمصطلحات المتاخمة له، ويكتسب القدرة على ضبط المصطلحات ورسم الحدود الدّلالية بينها.

تفسير مفاهيم الدراسة المقارنة ومصطلحاتها مثل: الإنسانية والعالمية.

تفسير انفتاح الآداب على بعضها البعض.

·  مستوى التطبيق:    

     يفرّق بين الموازنات الأدبية والأدب المقارن.

     إدراك تشعّب مجالات البحث في الأدب المقارن.

     وجوب مراعاة الشروط التي حدّدت للباحث في الأدب المقارن.

     المقارنة بين الجهود الغربية والعربية.

      يستنتج الفرق بين مدارس الأدب المقارن.

·  مستوى التركيب والإنشاء:

 يصل الطّالب في هذا المستوى إلى معرفة منطلقات وإرهاصات الأدب المقارن النّظرية وصولا إلى محاولات تقديم دراسات تطبيقية.

·  مستوى التقييم:

  يعتبر التقييم اختبار نهائي لمعارف الطالب ومدى قدرته على التحكم في المعلومات المكتسبة من مقياس "مدخل إلى الأدب المقارن".