ملخص المقياس:
السداسي: الثالث.
عنوان الليسانس: اللسانيات العامة
المادة: المدارس اللّسانيّة.

الأستاذ المسؤول عن المادة  حصة الأعمال الموجهة: د/ زايدي لمين.

الفئة المستهدفة: السنة الثانية تخصص دراسات لغوية الفوج 4.
أهداف التعليم:
أن يدرك الطالب في مدخل اصطلاحي مفهوم المدرسة اللسانية أو التيار اللساني لغة واصطلاحا وما هي دعائم تحقيقها.
2- أن يتعرف الطالب على المدرسة البنيوية وأهم أسسها ومبادئها وأبرز تياراتها.

3- أن يفرق بين التيار اللساني في أوروبا والتيار اللساني في أمريكا.
4- تحديد ماهية كل مدرسة لسانية ومؤسسها ومبادئها وطريقة تحليلها وأهدافها بداية بالمدرسة النبوية ثم المدرسة الوظيفية ثم المدرسة النفسية وتليها المدرسة التوزيعية فالتوليد التمويلية.
5- أنه يقارن الطالب بين المدارس اللسانية الغربية والمدرسة الخليلية العربية للدكتور عبد الرحمان الحاج صالح رحمه .
مقياس المدارس اللسانية: هو عبارة عن دراسة و مسح تاريخي لأهم المحطات اللسانية ،نشأت هذه المدارس في القرن التاسع عشر حيث ازدهرت خلاله دراسات لغوية عديدة تراوحت بين الدراسات التاريخية للغة و الدراسات المقارنة بين اللغات و قد اعتبرت هذه الدراسات اللبنة الأولى لظهور اللسانيات و هي العلم الذي يعنى بدراسة الظاهرة اللغوية دراسة علمية محايثة.
محتوى المادة:
الرصيد:03 المعامل:02 السداسي: الرابع المادّة: المدارس اللّسانيّة / محاضرة و تطبيق
مفردات التطبيق مفردات المحاضرة
 1.مدخل المدرسة / الحلقة / النظرية
2. كتاب محاضرات في اللسانيات العامة لسانيات دو سوسير 
3.ياكوبسون حلقة موسكو.
4.تروبوتسكوي مدرسة براغ 1 .
5.بنفينيست مدرسة براغ 2 .
6.هيلمسليف مدرسة كوبنهاغن .
7.مارتيني المدرسة الوظيفيّة الفرنسية .
8. فيرث المدرسة السياقية.
9.بلومفيلد / هاريس المدرسة التوزيعيّة 
10.تشومسكي المدرسة التوليدية التحويلية .
11.كاتس/ فودور المدرسة التوليدية التحويلية 
12سيمون ديك/ أحمد المتوكل المدرسة الوظيفيّة الأمريكية
13.أوستين/ سيرل مدرسة أوكسفورد .
14.عبد الرحمن الحاج صالح المدرسة الخليليّة .
طريقة التقييم:

يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي

المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).

1- كاترين فوكوبيارليقوفيك، مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة.

2- محمد الصغير بناني، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسة الحديثة.

3- أحمد مومن، اللسانيات –النشأة والتطور.

4- أحمد محمد قدور، مبادئ اللسانيات.