يختصّ مقياس السرديات العربية الحديثة والمعاصرة بتناول مختلف الأجناس الأدبية العربية التي تعتمد على الحكي بوصفه الركيزة الأساسية لها، كالرواية، القصة، السيرة...وغيرها من الأنواع الأدبية القصصية، ويركّز هذا المقياس جهوده في تتبع مجموعة من القضايا الهامة التي تتصل بالسرد العربي في فترة زمنيّة معينة تشمل العصرين الحديث والمعاصر.

            وقد تم تقسيم هذا المقياس إلى أربعة فصول أساسية تتخللها مجموعة من المحاور والمباحث الفرعية:

1.       اتجاهات الرواية العربية الحديثة والعاصرة: وفيه نتناول مختلف الاتجاهات الأدبية الحديثة والمعاصرة التي ظهرت أساسا عند الغرب، ثم استلهمها الأدباء والروائيون العرب، وتمثّلوها في نصوصهم، وهذه الاتجاهات هي: الاتجاه التاريخي، الاتجاه، الواقعي، الاتجاه النفسي، وأخيرا الاتجاه الوجودي.

2.      مضامين الرواية العربية الحديثة والمعاصرة: يهتم هذا الفصل بالكشف عن أهم الموضوعات التي عالجها الروائيون العرب في نصوصهم الروائية، ومحاولة البحث عن الأسباب والدوافع التي حدت بهم إلى تناول مثل هذه المواضيع.

3.       البنية في النص السردي العربي الحديث والمعاصر: نحاول من خلال هذا الفصل أن نصف البنيات والتشكيلات النصية للنصوص الروائية العربية وصفا شكليا ظاهريا بالتركيز على أبرز البنيات النصية كالشخصيات، الأحداث، الزمكان...إلخ.

4.     السرد في النص المسرحي العربي الحديث والمعاصر: هذا الفصل يعالج البنى السردية التي يتوفر عليها النص المسرحي، كما يسعى أيضا إلى البحث في علاقات التأثر والتأثير الحاصلة بين السرد والمسرح.