السداسي: الرابع
عنوان الليسانس: الأدب العربي
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية الأفقية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
المادة: ANGLAIS
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
السداسي الثاني وحدة التعليم الأفقية |
المعامل:01 |
الرصيد:01 |
ANGLAIS |
|
The present tenses |
1 |
|||
The past and perfect tenses |
2 |
|||
The future |
3 |
|||
4 |
||||
5 |
||||
The participles present and past |
6 |
|||
7 |
||||
8 |
||||
9 |
||||
10 |
||||
11 |
||||
12 |
||||
13 |
||||
14 |
||||
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
- معلم: naima Chalghoum
- معلم: Lamine zaidi
السداسي: الرابع
عنوان الليسانس: اللسانيات العامة
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية المنهجية:
المادة: المدارس اللّسانيّة.
الأستاذ المسؤول على المادة في الحصة التطبيقية زايدي لمين.
الفئة المستهدفة: السنة الثانية تخصص دراسات لغوية الفوج 4.
أهداف التعليم:
أن يدرك الطالب في مدخل اصطلاحي مفهوم المدرسة اللسانية أو التيار اللساني لغة واصطلاحا وما هي دعائم تحقيقها.
2- أن يتعرف الطالب على المدرسة البنيوية وأهم أسسها ومبادئها وأبرز تياراتها.
3- أن يفرق بين التيار اللساني في أوروبا والتيار اللساني في أمريكا.
4- تحديد ماهية كل مدرسة لسانية ومؤسسها ومبادئها وطريقة تحليلها وأهدافها بداية بالمدرسة النبوية ثم المدرسة الوظيفية ثم المدرسة النفسية وتليها المدرسة التوزيعية فالتوليد التمويلية.
5- أنه يقارن الطالب بين المدارس اللسانية الغربية والمدرسة الخليلية العربية للدكتور عبد الرحمان الحاج صالح رحمه .
مقياس المدارس اللسانية: هو عبارة عن دراسة و مسح تاريخي لأهم المحطات اللسانية ،نشأت هذه المدارس في القرن التاسع عشر حيث ازدهرت خلاله دراسات لغوية عديدة تراوحت بين الدراسات التاريخية للغة و الدراسات المقارنة بين اللغات و قد اعتبرت هذه الدراسات اللبنة الأولى لظهور اللسانيات و هي العلم الذي يعنى بدراسة الظاهرة اللغوية دراسة علمية محايثة.
محتوى المادة:
الرصيد:03 المعامل:02 السداسي: الرابع المادّة: المدارس اللّسانيّة / محاضرة و تطبيق
مفردات التطبيق مفردات المحاضرة
1.مدخل المدرسة / الحلقة / النظرية
2. كتاب محاضرات في اللسانيات العامة لسانيات دو سوسير
3.ياكوبسون حلقة موسكو.
4.تروبوتسكوي مدرسة براغ 1 .
5.بنفينيست مدرسة براغ 2 .
6.هيلمسليف مدرسة كوبنهاغن .
7.مارتيني المدرسة الوظيفيّة الفرنسية .
8. فيرث المدرسة السياقية.
9.بلومفيلد / هاريس المدرسة التوزيعيّة
10.تشومسكي المدرسة التوليدية التحويلية .
11.كاتس/ فودور المدرسة التوليدية التحويلية
12سيمون ديك/ أحمد المتوكل المدرسة الوظيفيّة الأمريكية
13.أوستين/ سيرل مدرسة أوكسفورد .
14.عبد الرحمن الحاج صالح المدرسة الخليليّة .
طريقة التقييم:
يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
1- كاترين فوكوبيارليقوفيك، مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة.
2- محمد الصغير بناني، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسة الحديثة.
3- أحمد مومن، اللسانيات –النشأة والتطور.
4- أحمد محمد قدور، مبادئ اللسانيات.
- .Dr: Lamine zaidi
رقم |
مفردات الأعمال الموجّهة |
01 |
Expressing obligation and prohibition using “must”, “have to” |
02 |
|
03 |
Expressing advice using “must” and “should” |
04 |
|
05 |
Expressing ability using “can” and “be able to” |
06 |
|
07 |
Expressing cause and effect |
08 |
|
09 |
Expressing consequence and result |
10 |
|
11 |
|
12 |
|
13 |
Compound and complex sentences |
14 |
|
15 |
Activities covering points 1 through 14 |
طريقة التقييم: يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
Bibliography
· ENGLISH GRAMMAR IN USE, by Louise Hashemi with Raymond Murphy, fifth edition, Cambridge University Press 2019.
· EXPRESS YOURSELF. WRITING SKILLS FOR HIGH SCHOOL, by Edith N. Wagner, first edition, LearningExpress, LLC, 2002.
· GAMES FOR VOCABULARY PRACTICE. INTERACTIVE VOCABULARY ACTIVITIES FOR ALL LEVELS, by Felicity O’Dell and Katie Head. Cambridge University Press.
· GRAMMAR GAMES,by Paul F. Johnson. LinguiSystems, Inc. 2003.
· GRAMMAR, MECHANICS, AND USAGE. A COMPREHENSIVE GUIDE TO USAGE AND STYLE, by Susan Stein. J. WESTON WALCH Publisher, Maine, USA. 1998.
· ENGLISH GRAMMAR FROM JOKES AND CARTOONS, by Alexander Gerasimenko, 2008.
· THE CAMBRIDGE ENCYCLOPEDIA OF THE ENGLISH LANGUAGE, by David Crystal. BCA Edition, 1994.
· WRITING FROM START TO FINISH A SIX-STEP GUIDE, by Kate Grenville. First edition, Allen & Unwin, 2001.
- معلم: naima Chalghoum
السنة الجامعية: 2023/ 2024
كلية: الآداب واللغات
القسم: اللغة والأدب العربي.
استمارة المادة
مادة:الصوتيات |
الميدان: اللغة والأدب العربي الشعبة: دراسات لغوية التخصص:دراسات لغوية
السداسي:السادس الوحدة التعليمبة: الاستكشافية
الرصيد:01 المعامل: 01 الحجم الساعي: محاضرة تطبيقية: ساعة ونصف.
v طريقة التقييم (التقدير): امتحان نهائي (وحدة استكشافية) = 70.% ، امتحان مكمل: 30%
aliagari80@gmail.com الأستاذ مسؤول المادة:عالية قري الرتية العلمية:أستاذ محاضر ا البريد الالكتروني
محتوى المادة (100/100)
الأسبوع |
الدرس/المحور |
الأول |
مدخل إلى علم الأصوات |
الثاني |
أقسام علم الأصوات 1: فونتيك |
الثالث |
أقسام علم الأصوات 2: فونولوجيا |
الرابع |
الدراسة الصوتية لدى علماء العربية |
الخامس |
الدراسة الصوتية لدى اللغويين في المعاجم |
السادس |
الدراسة الصوتية لدى علماء القراءات |
السابع |
الدراسة الصوتية لدى ابن جني |
الثامن |
الدراسة الصوتية لدى ابن سينا |
التاسع |
الدراسة الصوتية لدى الغربيين (الدراسة الوظيفية) |
العاشر |
مجالات علم الأصوات: دراسة الأصوات الإفرادية: الفونيم، الألوفون... |
الحادي عشر |
دراسة الأصوات المركبة: الإدغام... |
الثاني عشر |
الدراسة الصوتية العربية: المخارج والصفات |
الثالث عشر |
الأبجدية والألفبائية |
الرابع عشر |
الكتابة الصوتية |
وصف أهداف المادة
تمكين الطالب من التعرف على خصائص الصوت الإنساني وطريقة صدوره من مخرجه بالوقوف على أعضاء الجهاز النطقي ومخارج الأصوات وصفاتها. مع إثراء معارفه في الصوتيات الوظيفية ومختلف ملامحها التركيبية (الصوامت والصوائت) والفوق تركيبية (النبر والتنغيم والوقف).
المعارف السابقة
مكتسبات قبلية تتعلق بأسباب نشأة الدرس اللغوي العربي، ومعطيات نظرية وتطبيقية في الصرف والنحو، وفي اللسانيات العامة والمدارس اللسانية.
مصادر ومراجع المادة:
1- أحمد مختار عمرك دراسة الصوت اللغوي
2-كمال بشر: الأصوات العربية
3-إبراهيم أنيس: الأصوات اللغوية
4-مام حسان: مناهج البحث اللغوي.
- معلم: Alia Gari
محاضرات في مقياس علم الدلالة للسنة الثانية شعبة الدراسات اللغوية أفواج 4و5.
- معلم: Lamine zaidi