مادة: تطبيقات نقديّة (محاضرة+ أعمال موجّهة) أستاذة المادة: د. عليمة حمزاوي
السنة: الثالثة ليسانس تخصص: نقد ومناهج
السداسي الخامس: وحدة التعليم المنهجيّة
الرصيد: 02 المعامل: 03
مفردات المادة
|
محاضرة |
تطبيق |
1 |
رشاد رشدي |
تحليل نص: مقالات في النقد |
2 |
عبد الكريم حسن |
تحليل نص: الموضوعية البنيوية |
3 |
عبد السلام المسدي |
تحليل نص: في آليات النقد الأدبي، قضية البنيوية- دراسة ونماذج. |
4 |
محمد الهادي الطرابلسي |
تحليل نص: الخصائص الأسلوبية في ديوان الشوقيات لأحمد شوقي. |
5 |
عز الدّين إسماعيل |
تحليل نص: التّفسير النّفسي للأدب. |
6 |
سعيد يقطين |
تحليل نص: تحليل الخطاب الروائي. |
7 |
نبيلة إبراهيم |
تحليل نص: نقد الرواية من وجهة نظر الدراسات الحديثة. |
8 |
محمد مفتاح |
تحليل نص: التلقي والتأويل –مقاربة نسقية، مفاهيم موسعة لنظرية شعرية. |
9 |
عبد الله الغذامي |
تحليل نص: تشريح النص، ثقافة الأسئلة. |
10 |
عز الدّين المناصرة |
تحليل نص: علم الشعريات. |
11 |
عبد المالك مرتاض |
تحليل نص: دراسة سيميائية تفكيكية لقصيدة أين ليلاي. |
12 |
عبد الحميد بورايو |
تحليل نص: منطق السرد |
13 |
أحمد اليبوري |
تحليل نص: ديناميّة النّص الروائي |
14 |
يوسف وغليسي |
إشكالية المصطلح |
15 |
عمر عيلان |
النقد العربي الجديد |
المراجع المعتمدة:
-محمد الدغمومي، نقد النقد وتنظير النقد العربي المعاصر.
-عمر عيلان، النقد العربي الجديد، مقاربة في نقد النقد.
-حميد لحمداني، سحر الموضوع، عن النقد الموضوعاتي في الرواية والشعر.
-عبد السلام المسدي، الأسلوبية والأسلوب.
-عبد الله أبو هيف، النقد الأدبي العربي الجديد.
-محمد عزام، تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقدية الحداثية.
- محمد النّاصر العجيمي، النّقد العربي الحديث ومدارس النّقد الغربية.
-الأخضر جمعي، قراءات في التّنظير الأدبي والتّفكير الأسلوبي عند العرب.
-ميشال فوكو، حفريات المعرفة.
-صالح هويدي، النّقد الأدبي الحديث؛ قضاياه ومناهجه.
الأهداف المعرفية:-تمكين الطالب من معرفة المناهج النقدية الحداثية كالبنيوية، البنيوية السردية، السيميائية الموضوعاتية، المنهج النفسي، الشعرية، الأسلوبية، التفكيكية وغيرها وكيفية تلقيها وتطبيقها في ساحة النقد العربي.
-وقوفه على الممارسات النقدية العربية لهؤلاء النقاد (رشاد رشدي، عبد الكريم حسن، عبد السلام المسدي، محمد النويهي، محمد الهادي الطرابلسي، عز الدين إسماعيل، سعيد يقطين، محمد مفتاح وغيرهم) لمعرفة ما مدى قدرتهم على استيعاب المناهج النقدية الغربية بكل أطرها النظرية وآلياتها الإجرائية في مقاربتهم للنصوص الأدبية شعرية كانت أم نثرية وهذا في إطار نقد النقد.
-اختبار صحة المعلومات النظرية (الجانب النظري) ومدى سلامة نتائجها التطبيقية (الممارسة النقدية).
- معلم: Alima Hamzaoui
استمارة
مادة النقد الاجتماعي
الموسم الجامعي: 2023-2024
تخصص: النقد والمناهج
السداسي : الخامس الوحدة التعليمية الأساسية الأولى المعامل: 03 الرصيد: 05
الأستاذ المسؤول على المادة: سميرة قروي الرتبة العلمية: أستاذ التعليم العالي
الأستاذ المحاضر: سميرة قروي الأستاذ المطبق: سميرة قروي
محتوى المادة:
مفردات التطبيق |
مفردات المحاضرة |
|
تحليل نصوص : علم الاجتماع الأدبي |
علاقة الأدب بالمجتمع |
01 |
تحليل نصوص : جون باتيست فيكو |
العلاقة التناظرية بين الأدب والبيئة |
02 |
تحليل نصوص : نصوص الأدب في علاقته بالمؤسسة الاجتماعية |
مدام دي ستايل |
03 |
تحليل نصوص : نصوص تين |
ثلاثية تين (البيئة. العرق. الجنس) |
04 |
تحليل نصوص : نصوص لانسون |
المنهج التاريخي لانسون |
05 |
تحليل نصوص : نصوص بليخانوف |
بلخانوف نظرية الانعكاس |
06 |
تحليل نصوص : نصوص لينين |
07 |
|
تحليل النصوص : مكسيم غوركي |
08 |
|
تحليل النصوص :نصوص بلنسكي |
بلنسكي والممارسة النقدية |
09 |
تحليل النصوص : الأيديولوجية وأجهزة الدولة الأيديولوجية |
ألتوسير |
10 |
تحليل نصوص أنتونيوغرامشي |
أنتونيوغرامشي، المثقف والمجتمع |
11 |
تحليل النصوص : الأدب للشعب |
سلامة موسى |
12 |
تحليل نصوص : حسين مروة |
التنظير الواقعي مع حسين مروة |
13 |
تحليل نصوص أمين العالم |
محمود أمين العالم |
14 |
طريقة التقييم:
يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ).
1. - حميد لحميداني، النقد الروائي والإيديولوجيا،
2. - بيار زيما، النقد الاجتماعي - نحو علم الاجتماع للنص الأدبي.
3. - سلامة موسى، النقد الاجتماعي.
4. - محمود أمين العالم، في الثقافة المصرية.
5. - نحو علم الاجتماع للنص الأدبي.
6. - خالد علي ياس، سوسيولوجية النقد الأدبي العربي الحديث.
7. - محمد عباس، الاتجاه الاجتماعي في النقد العربي الحديث – بحث في التأسيس والتأصيل.
- معلم: Samira Garoui
ﺍﻝﺘﻠﻘﻲ ﺍﻝﻌﺭﺒﻲ ﻝﻠﻨﻘﺩ ﺍﻝﻨﻔﺴﻲ )ﺍﻝﺘﻌﺭﻴﻑ ﺒﺎﻝﻨﻅﺭﻴﺔ(
-1 ﻤﻔﻬﻭﻡ ﻋﻠﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ
"ﺒﺴﺨﻲ ﻝﻭﻏﺱ" logos Psykhe ﻜﻠﻤﺔ ﻴﻭﻨﺎﻨﻴﺔ، ﺘﻌﻨـﻰ ﻓـﻲ ﺍﻝﻠﻐـﺔ ﺍﻝﻌﺭﺒﻴـﺔ ﻜﻠﻤـﺔ Psykhe
"ﺍﻝﺭﻭﺡ" ﺃﻭ "ﺍﻝﻨﻔﺱ."
ﻭﻋﻠـﻡ ﺍﻝـﻨﻔﺱ ﻴﻘﺎﺒﻠـﻪ ﺍﻝﻤﺼـﻁﻠﺢ Psychologie، ﻭﻫـﻲ ﻝﻔﻅـﺔ ﻤـﺄﺨﻭﺫﺓ ﻤـﻥ ﺍﻝﻴﻭﻨﺎﻨﻴـﺔ Psykhe ﻭﺘﻌﻨﻲ ﺍﻝﺭﻭﺡ، ﻭﻝﻭﻏﻭﺱ Logos ﻭﺘﻌﻨﻲ ﺍﻝﻌﻠﻡ، ﻝـﺫﻝﻙ ﻓـﺈﻥ ﺍﻝﺘﺭﺠﻤـﺔ ﺍﻝﻌﺭﺒﻴـﺔ ﺍﺤﺘﻔﻅـﺕ ﺒﺎﻹﺸﺎﺭﺓ ﺇﻝﻰ ﻫﺫﺍ ﺍﻝﻌﻠﻡ ﺒﻌﻠﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ(1)، ﻝﺘﻜﻭﻥ ﺍﻝﻨﻔﺱ ﻫﻲ ﻤﻨﺎﻁ ﺩﺭﺍﺴـﺘﻪ ﻭﻝـﻴﺱ ﺍﻝـﺭﻭﺡ ﺍﻝﺘـﻲ ﻝﻴﺴـﺕ
ﻤﻥ ﺍﺨﺘﺼﺎﺹ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ.
ﻴﺩﺭﺱ ﻋﻠﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ ﺍﻝﻨﻔﺱ ﺍﻝﺒﺸﺭﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺨﺘﻠﻑ ﺤﺎﻻﺘﻬﺎ، ﺤﻴـﺙ ﺒـﺩﺃ ﺍﻝﺘﺤﻠﻴـل ﺍﻝﻨﻔﺴـﻲ ﺒﻭﺼـﻔﻪ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﺠﺩﻴـﺩﺓ ﻝﻌـﻼﺝ ﺍﻻﻀـﻁﺭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻝﻨﻔﺴـﻴﺔ ﻭﺍﻝﻌﺼـﺒﻴﺔ ﻤـﻊ ﻓﺭﻭﻴـﺩ(*) (1939-1856) ﺍﻝـﺫﻱ ﻭﻀﻊ ﺃﺴﺱ ﻫﺫﺍ ﺍﻝﻌﻠﻡ ﻭﺁﻝﻴﺎﺘﻪ، ﻭﻁﺭﻕ ﻤﻤﺎﺭﺴـﺘﻪ ﻭﻤﺼـﻁﻠﺤﺎﺘﻪ، ﻭﻓـﻲ ﻫـﺫﺍ ﺍﻝﺴـﻴﺎﻕ ﻴﺘﺤـﺩﺩ ﻋﻠـﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻝﻌﻠﻡ ﺍﻝﺫﻱ ﻴﻬﺘﻡ ﺒﺎﻝﻜﺎﺌﻥ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻲ ﻜﺄﻭﻝﻴﺔ ﺘﺘﺠﻠـﻰ ﻓـﻲ ﺭﺼـﺩ ﻤﺨﺘﻠـﻑ ﺍﻝﺴـﻴﺭﻭﺭﻭﺍﺕ
ﺍﻝﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻝﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻝﺘﻲ ﺘﻨﺘﻅﻡ ﻭﻓﻘﻬﺎ ﺤﻴﺎﺘﻪ.(2)
-2 ﻝﻤﺤﺔ ﺘﺎﺭﻴﺨﻴﺔ ﻋﻥ ﺘﻁﻭﺭ ﻋﻠﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ
ﻜﺎﻥ ﻋﻠﻡ ﺍﻝﻨﻔﺱ ﻗﺒل ﺍﻝﻤﻴﻼﺩ ﺒﺯﻤﺎﻥ ﻁﻭﻴل ﻓﺭﻋﺎ ﻤﻥ ﺍﻝﻔﻠﺴـﻔﺔ، ﻋﻠﻤـﺎ ﻴﻬـﺘﻡ ﺒﺩﺭﺍﺴـﺔ ﺍﻝـﺭﻭﺡ،
- معلم: imen Mellal