تسويق الخدمات هو مادة تتضمن دراسة الخدمات، المؤسسة الخدمية وكيفية تسويق الخدمة، حيث يتعرف الطالب في بادئ الأمر على التطور التاريخي لقطاع الخدمات ودوره في الاقتصاد العالمي، ثم يتم التعرف على مفهوم الخدمة، الخصائص المميزة لها، أبرز أنواعها، ليتعرف الطالب لاحقا على مكانة التسويق في قطاع الخدمات، وأبرز المعيقات التي تواجهه وبعد إنهاء الجانب النظري للمادة يتم التغلغل تدريجيا في محاولة لفهم المادة وطبيعتها، من خلال التعرف عل سلوك المستهلك، تجزئة السوق كلا بمفاهيمهما والأسس التي يرتكزان عليها، ليتم إبراز المزيج التسويقي الخدمي وتفريقه عن المزيج التسويقي السلعي، وبعد ذلك يتم توضيح معنى جودة الخدمة وكيفية إدارتها والأهم طرق قياسها، وفي المحور الموالي سيتم تسليط الضوء على إدارة العلاقة مع الزبون وسبل تحقيق رضاه وكسب ولائه، ثم سيتعرف الطالب على كيفية كسب رضا الزبون الداخلي للمؤسسة من خلال تسليط الضوء على مفهوم التسويق الداخلي بمختلف مفاهيمه ومرتكزاته.
وفيما ما يلي بطاقة فنية للمادة:
- اسم المادة: تسويق الخدمات.
- لغة التدريس: العربية
- نمط التدريس: حضوري
- شكل الدرس: محاضرة وأعمال موجهة
- الفئة الستهدفة: طلبة السنة ثالثة ليسانس تسويق.
- السداسي: الخامس
- الوحدة: الأساسية
- المعامل: 2
- الرصيد: 4
- الحجم الساعي للسداسي: 45 ساعة
- الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات
- مكان التدريس: جامعة عباس لغرور خنشلة، الطب الجامعي الجديد عبد الحق رفيق برارحي، قسم العلوم التجارية وعلوم التسيير المحاضرة: قاعة المطالعة، الأعمال الموجهة: القاعة 13.
- توقيت الدرس: المحاضرة يوم الأربعاء 8.00 إلى 09.30، الأعمال الموجهة: يوم الأربعاء من 9.30-11 و11-12.30.
- طريقة التقييم: 40 % أعمال موجهة و60 % امتحان نهائي.
- Enseignant: Rim Thouamria