مقدمة

 تعد دراسة اللغة العربية باستخدام اللسانيات الحاسوبية من أحدث الاتجاهات اللغوية في اللسانيات العربية المعاصرة . وكما هو معروف العلاقة بين الحاسوب واللغة العربية تقوم على محورين أساسيين : أولهما المحور النظري، والآخر التطبيقي .وفي ضوء هذا نستعرض نشأة الاتجاه الحاسوبي في دراسة علوم اللغة العربية، والظروف والملابسات التي أسهمت في تكوينه بوساطة الجهود الفردية، أو الجهود المؤسساتية والرسمية، والمشكلات التي واجهته في ضوء خصوصية اللغة العربية، والبرمجيات، والحاسوبات، وما قدم من حلول لمعالجة تلك المشكلات .كما نعرض نتائج استثمار هذا الاتجاه في مجال تعليم العربية لأبنائها، وللناطقين بغيرها من اللغات، وفي مجال الترجمة الآلية، والتعريب، والإحصاء اللغوي، والمعالجة الآلية للأصوات، والصرف، والنحو، والمعجم  والدلالة. ويخلُص إلى تحديد ملامح هذا الاتجاه الحديث في اللسانيات العربية المعاصرة، وأثره في تطوير اللغة العربية وتنميتها في العصر الحديث .

ونظرا لأهمية الدرس اللساني الحاسوبي في الدرس اللساني المعاصر   أقرت وزارة التعليم العالي الجزائرية  المواضيع الآتية  لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص لسانيات عامة :

1.        

مدخل إلى اللسانيات الحاسوبية:المفهوم،الموضوع والمرجعيات

2.        

 نشأة الاتجاه الحاسوبي في دراسة علوم اللسان العربي (الجهود الفردية والمؤسساتية)

3.        

اللسانيات الحاسوبية في ضوء خصوصية اللغة العربية والبرمجيات الحاسوبية

4.        

مشكلات اللسانيات الحاسوبية العربية والحلول المقدمة لها

5.        

مشكلات اللسانيات الحاسوبية العربية والحلول المقدمة لها

6.        

استثمار اللسانيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية لأبنائها

7.        

استثمار اللسانيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

8.        

استثمار اللسانيات الحاسوبية في مجال الترجمة الآلية

9.        

استثمار اللسانيات الحاسوبية في مجال التعريب

10.     

استثمار اللسانيات الحاسوبية في مجال المعالجة الآلية للنصوص

11.     

استثمار اللسانيات الحاسوبية في مشروع الذخيرة اللغوية العربية

12.     

استثمار اللسانيات الحاسوبية في مشروع الذخيرة اللغوية العربية

13.     

استثمار اللسانيات الحاسوبية في الإحصاء اللغوي

14.     

أثر اللسانيات الحاسوبية على اللغة العربية حديثا

 

وصف أهداف المادة/معارف سابقة:   إثراء المعارف  في مجال التعليمية  من أجل المعالجة الجيدة   

لقضايا التعليم  تقديم مقدمة لـلمادة: هذه المادة تعرف الطالب العلاقة بين اللسانيات وتعلم اللغات .

مصادر ومراجع المادة:  

-اللغة العربية والتقنيات المعلوماتية،محمدالحناش

-توظيف اللسانيات الحاسوبية في خدمة الدراسات اللغوية العربية،ع الرحمن بن حسن العارف

-كتابات ع الرحمن الحاج صالح في اللسانيات الحاسوبية

معلومات عن المقياس :

ميدان : الأدب العربي

شعبة  : الدراسات اللغوية

تخصص: اللسانيات العامة

السداسي:.  الثالث     

الوحدة التعليمية:  الاستكشافية

الرصيد: 01                  

المعامل: 01                  

 الحجم الساعي: (/تطبيق: 1سا و30د)

طريقة التقييم (التقدير): امتحان نهائي = 70.% ، امتحان مكمل: 30.%

عناصر الامتحان المكمل: (استجوابات/بحث/الحضور/الشفوي...)