استطاع الحاسوب أن يسهم في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بإمكاناته وقدراته الهائلة في التعليم المبرمج، ويوجد بمعهد اللغة العربية بجامعة أم القرى (مكة المكرمة) حالياً معمل حاسوبي لتعليم العربية للناطقين بغيرها.

-         برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


-         تطبيق كليلة[1]

   أنشأ  زيد العتوم تطبيق الكتروني يُعنى بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومن يُعانون ضُعف باللغة العربية من الجاليات العربية يُعتبر تطبيق كليلة هديّة مجانية لكل متعلّم للغة العربية من العديد من اللغات؛ فهو يهدف لتعلّم اللغة العربية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف لغير الناطقين بها، كما يُعتبر تطبيق كليلة مُدّرس شخصي لكل متعلّم؛ حيث يأخذ المستخدم في رحلة ممتعة من التعلم واكتساب المهارات بأفضل طريقة ممكنة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التعلم وتنمية المهارات والمعارف في جميع المجالات عن طريق استغلال الهواتف النقالة، بحيث تُصبح وسيلة فعّالة للتعلّم خصوصًا تعلّم اللغات وتغني عن أيّ كورس مدفوع وفق منهج احترافي غير مسبوق في العالم.

    يسعى العديد من الناس إلى تعلم اللغة العربية لارتباطها بدينهم أو لاسباب أخرى ، كما يوجد أعداد هائلة من سكان الأرض يستخدمونها، لذلك يُعدّ تطبيق كليلة من أفضل التطبيقات التي تدعم اللغة العربية لتعلمها بالعديد من اللغات.

ويعد  تطبيق كليلة هديّة مجانية لكل متعلّم للغة العربية من العديد من اللغات؛ فهو يهدف لتعلّم اللغة العربية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف لغير الناطقين بها، كما يُعتبر تطبيق كليلة مُدّرس شخصي لكل متعلّم؛ حيث يأخذ المستخدم في رحلة ممتعة من التعلم واكتساب المهارات بأفضل طريقة ممكنة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في التعلم وتنمية المهارات والمعارف في جميع المجالات عن طريق استغلال الهواتف النقالة، بحيث تُصبح وسيلة فعّالة للتعلّم خصوصًا تعلّم اللغات وتغني عن أيّ كورس مدفوع وفق منهج احترافي غير مسبوق في العالم.

التعريف بتطبيق كليلة (kaleela): 

تطبيق إلكتروني تعليمي مميز من نوعه، ابتكره مجموعة من الشباب والشابات الأردنيين، يحتوي على دورات شاملة لتعليم اللغة العربية الفصحى لغير الناطقين بها، مع إمكانية تعلم العديد من اللهجات العامية العربية عند رغبة المستخدم، ممّا ينمي المهارات اللغوية لدى المتعلمين. [2]

والتطبيق متوفر على متجرَي (IOS \ Android ).

الهدف من تطبيق كليلة:
تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لمساعدة الراغبين بتعلمها، حيث انه ليس من السهل إيجاد مصادر مجانية وشاملة ومتكاملة لتعليم اللغة العربية على مستوى العالم بأكمله.

الإرتقاء بمستوى اللغة العربية وجعلها من الأكثر اللغات شيوعًا، ولضمان التواصل بين جميع المجتمعات وتحقيق الاندماج والتعايش بينها.

يهدف أيضاً لتعليم اللغة المحكيّة (العامية) في بعض الدول العربية للتسهيل على غيرالناطقين باللغة العربية الذين يعيشون في الدول العربية وعلى الراغبين في تعلمها.

مميزات تطبيق كليلة:
يحتوي على العديد من اللغات، منها: الأنجليزية، الصينية، الأندونيسية، الأسبانية.

§       يُعدّ من أهم المصادر الموثوقة والشاملة والمتكاملة.

§       يضم التطبيق أساتذة جامعات ولغويين ومترجمين وكتّاب المحتوى المختصين وذوي الخبرات العلمية والعملية في هذا المجال ويتم تسجيل الأصوات من محترفين في هذا المجال.

§       يحتوي التطبيق على كورسات متخصصة لتعليم كافة اللهجات العربية.

§       يحتوي على جميع المهارات التي يحتاجها متعلم اللغة العربية من القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع.

§       يعلّم بشكل تفصيلي ودقيق من خلال استخدام وسائل توضيحية من فيديوهات وأصوات وصور وترجمة الكلمات المرفقة.

§       يحتوي على العديد من الدورات ممّا يسهل تعليم اللغة العربية.

§       مناسب لجميع الفئات العمرية لأنه مُمتع وسهل الاستخدام.

برنامج سيبويه لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها


 

موقع  في شبكة الإنترنت،يتم فيه التسجيل مجانًا ، عبر الرابط الآتي::

www.dubli.com/9347897






مشروع «العربية التفاعلية» يرتكز مشروع «العربية التفاعلية» على تعليم اللغة العربية بعيدًا عن حدود الزمان والمكان استغرق إنجاز محتوى العربية التفاعلية حوالي سنتين للمادة العلمية وحوالي سنة لتصميمه على «الويب» وبضعة أشهر لتصميم نسخة الأجهزة الذكية، وقد حُكّم المحتوى سلفاً من المجلس العلمي لجامعة الملك سعود عبر كتاب العربية للعالم لمؤلفه د. الشمراني، ويركز المحتوى على التوازن والتكامل بين عناصر اللغة العربية من مفردات، وتراكيب نحوية، ومهارات اللغة المختلفة من استماع، وكلام، وقراءة، وكتابة، بالإضافة إلى الاهتمام بالكفاية الثقافية، وبهذا يسهم المشروع أيضًا في التعريف بمظاهر الثقافة العربية.

 

 وقد أطلقت هذه المبادرة جامعة الملك سعود تحت مظلة معهد اللغويات العربية، حيث دشّن المشروع معالي مدير الجامعة في أكتوبر 2012 على بوابة الجامعة على الإنترنت http://learnarabiconline.ksu.edu.sa/ كإحدى المبادرات الخادمة للغة العربية وخدمة المجتمع المحلي والعالمي من غير الناطقين بالعربية، ووصل عدد مستخدميه حتى تاريخه أكثر من 38000 متعلم رغم عدم نشر أي دعاية إعلانية، ويعد هذا الرقم كبيرًا إذا ما قورن بأعداد الطلاب المقبولين سنوياً في معاهد اللغة العربية في العالم العربي حيث لا يتجاوز بعضها 60 طالباً في العام الواحد.