باعتبار أن المعلومات هي المادة الأولية لأي ق ا رر، فإن مدير التسويق في حاجةيعتبر المفهو م الحدي ث للتسويق اليو م مختلف عن مفهومه التقليدي، حيث أصبح دو ر

التسويق الذي كان ثانويا في المؤسس ة أكثر أهمية من الوظائ ف الأخر ى . وأصبح التسوي ق

اليوم أساس نجاح أو فشل كل المؤسسات، في ظل تطور تكنولوجي غير مسبوق، هذ ا

التطور الذي أدى بدوره إلى ظهور مفاهيم وأنشطة تسويقية جديدة تعزز أكثرقدرا ت

المؤسسة التنافسية . وت ا زيدت أهمية التسويق على النطاق المحلي والدولي وأصبح يمثل

أحد عوام ل التطو ر والتقدم عل ى مستوى الأعمال، فنجاح جميع المؤسسا ت العالمية اليوم جا ء

من و ا رئه إتباع وتبني أنظمة تسويقية متطورة ومبنية على أسس حديثة .

مستمرة إلى معل ومات لاتخاذ ق ا ر ا رت، تحليل حالات، حل مشاكل اوستغلال فرص

متاحة . فلم تعد الق ا ر ا رت التسويقية ت ؤخذ إلا بعد توفر أدق المعلومات وأحدثها عن

الأسواق والمستهلكين والسلع وغيرها . ويعتبر نظام المعلومات التسويقية الأداة الرئيسية التي

تستخدمها الإدارة للمساعدة في حل المشاكل واتخاذ الق ا ر ا رت، كما أن بحوث التسويق

تعتبر مكونا رئيسيا في نظام المعلومات التسويقية واحدى الأدوات المستخدمة لتوفير

المعلومات الضرورية عن الأسواق وخصائصها والمستهلكين ودوافعهم وأنماط ش ا رئهم وما

إلى غير ذلك من المعلومات .