تزامنا مع ظهور التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والاتصالات، حدثت تغيرات عميقة على مستوى الاقتصاد والأعمال شملت نماذج أعمال جديدة إضافة إلى أنماط الكترونية مطورة لممارسة الأعمال التقليدية. وكانت أكثر الوظائف تأثرا بهذه التكنولوجيا على مستوى منظمات الأعمال والأكثر حاجة واستفادة منها هي وظيفة التسويق، فقد حققت قفزة نوعية في نشاطاتها التي تحولت إلى نشاطات الكترونية تؤدي ذات الوظائف التقليدية، الأمر الذي استدعى إعادة هيكلة هذه الوظيفة وإعادة صياغةاسمها ليصبح التسويق الالكتروني.  لذلك تهدف هذه المادة من خلال محتواها إلى تعريف الطالب بتأثيرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على وظيفة التسويق التقليدية، وتمكين الطالب من التحكم في أدوات التسويق الالكتروني وتطبيقاته في المؤسسات الاقتصادية. وبشكل أدق تستهدف هذه المادة الوصول بالطالب لحد معرفي معين من خلال تحصيل معارف خاصة بمفاهيم مفتاحية هي: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخاصة الانترنت وتأثيراتها على وظيفة التسويق وعلى العملاء، أدوات التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية، خصوصية كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني،تطوير المواقع الالكترونية.