في نظام المعلومات التسويقية يبدأ رجل التسويق في جمع البيانات اللازمة التي تساعد في اتخاذ القرار حول موضوع محدد، أو تساعد في حل مشكلة تسويقية ما، وبعد الجمع تأتي مرحلة الفرز والتبويب والترميز، ثم تأتي مرحلة ادخال هذه البيانات في البرامج الإحصائية والرياضية المناسبة، ثم تبدأ عملية المعالجة باستخدام المقاييس الإحصائية والرياضية المناسبة، وهذا من أجل الحصول على النتاج المتمثلة في المعلومات.
 إن عمليات إدخال البيانات ومعالجتها وتفسير نتائجها تسمى بتحليل قواعد البيانات، وهذا ما سيتم تناوله في هذه المطبوعة البيداغوجية.
 والمقصود بتحليل قواعد البيانات هو عملية ترميز وفحص وتدقيق البيانات في قواعد البيانات المختلفة، واجراء العمليات الإحصائية والرياضية لتكون نتائجها أكثر دقة، وتقديمها من أجل اتخاذ القرارات على أساسها.
ستتناول هذه المطبوعة البيداغوجية المحاور التالية:

1: مدخل لتحليل قواعد البيانات

2: ادخال البيانات لبرنامج spss

3: الإحصاء الوصفي وعرض البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي    spss

4: الإحصاء الاستدلالي باستخدام البرنامج الاحصائي spss