تهتم بحوث التسويق بجمع وتحليل وتقييم مشكلات تسويق المنتجات، بهدف توفير المعلومات الصالحة لاتخاذ القرارات

التسويقية وهذا المفهوم أشمل من مفهوم بحوث السوق، والذي يمثل جزءا من بحوث التسويق التي تشمل علاوة على بحوث

السوق اشتقاق المجالات والمراحل التي تحدد شمولية بحوث التسويق، وبحوث التسعير وبحوث التوزيع وبحوث الاتصالات

التسويقية. بالإضافة إلى ذلك تشمل بحوث التسويق الاهتمام بما ما بعد بيع المنتج فيملا يتعلق بسولك المستهلك وردود

أفعاله، لمعرفة رغبات واحتياجات المستهلكين من أجل العمل على تطوير المنتج وزيادة مبيعاته.

وفي ظل المنافسة داخل الأسواق تزداد أهمية بحوث التسويق لاشباع رغبات المستهلكين، إذ يعود الاهتمام ببحوث

التسويق وتطبيقاتها من أجل التعرف على رغبات المستهلكين وأذواقهم والعمل على مراعاة انسجام مواصفات وخصائص

المنتجات مع التغير في رغبات واحتجاجات المستهلكين، حيث تتم هذه الرغبات بالتغير والتطور حسب الظروف المحيطة

بهم، مما يؤدي إلى صعوبة عملية إرضاء ا لمستهلك وتلبية رغباته الموسومة بعدم الثبات .